الاثنين، 26 يناير 2015

اخبار السعودية : طالب جامعي يقاضي قناة شعبية بسبب “مقلب” توكيل المحامي الجهني



  اخبار السعودية : طالب جامعي يقاضي قناة شعبية بسبب “مقلب”  

الأحد 7 ديسمبر 2014

قام الطالب الجامعي سلمان العتيبي، بتأكيد عزمه على رفع دعوى قضائية ضد قناة شعبية؛ وذلك بعد بثّها فيديو جعله عرضة للسخرية والاستهزاء عبر مقلب في برنامج “مذيع في زنقة”.
وتفصيلاً قال “العتيبي”: “قبل فترة طويلة وعندما كنت أبحث عن وظيفة، شاهدت إعلان القناة، وتقدمت بطلب وظيفة مساعد مصور في القناة، واستدعيت للمقابلة؛ حيث سافرت من المنطقة التي أسكن بها إلى العاصمة الرياض، وعندها أجبروني على إجراء مقابلة مذيع، وفوجئت حينها بالطريقة التي تمّت خلالها المقابلة؛ حيث واجهت الشاعر مانع بن شلحاط، وأُفهِمت من مسؤولي القناة أن المقابلة معه تُعرض على لجنة القبول”.
وأضاف “العتيبي” الذي ما زال يُكمل دراسته الجامعية: “بعد فترة استدعيت ووقّعت على ورقة لدى القناة؛ أملاً بالوظيفة التي وُعدت بها، ولكن مع الأسف لم أحصل على وظيفة”.
وأكد : “فوجئت خلال الأيام الماضية بانتشار مقطع فيديو للمقلب الذي تعرضت له، وما صاحبه من أخطاء جعلتني عرضة للسخرية والاستهزاء، وهو ما دفعني لتوكيل محامٍ لرفع دعوى ضد القناة؛ نظير ما تعرضت له من تشهير وإساءة”.
وأوضح عضو اتحاد المحامين العرب المحامي عمر بن عبدالله الجهني، أن ما تعرض له موكله المواطن سلمان العتيبي من قبل القناة في برنامج “مذيع في زنقة” كان مخالفاً لكل المعايير والأنظمة.
وأردف: “إن ما حصل كان احتيالاً على شاب بسيط يحمل معه عبق الصحراء وطيبة البداوة، لا يعرف خدعة الكاميرا ولا سخرية البرامج التلفزيونية، تاركاً خلفه أمّاً كل همّها ابنها الذي تدعو له بوظيفة يسدّ بها رمق العيش، وهو يحمل على عاتقه همه وهم تصاريف الزمن القاسي”.
وقال: “موكلي شاهد إعلاناً عن وظيفة شاغرة على الشريط الإعلاني للقناة ، وتقدّم عن طريق “الإيميل”، وكان سعيداً؛ لأن القائمين على القناة حددوا له موعداً للمقابلة الشخصية، كانت السعادة لا توصف والدعاء لا يتوقف من تلك الأم الصالحة، لم يكن يتوقع أن وظيفته هي مجرد الاحتيال كي يكون كومبارس في برنامج جعله مادة ساخرة على جميع قنوات التواصل، ليرجع للصحراء يحمل على أكتافه الخيبة من أناس لم يعرفوا قيمة المشاعر”.
وأضاف “الجهني”: “القانون يجرّم القناة على استخدامها لموكلي دون إذن سابق ودون اتفاق، بل سوف نقاضيها بجريمة التشهير ومحاسبتها مع الشاعر على كل الألفاظ النابية حسب المادة الخامسة من نظام الجرائم الإلكترونية”.
وأكد المحامي “الجهني” أن ما حصل مع موكله تشهير وهو مصطلح يتناول جميع أشكال التعبير التي تجرح كرامة الشخص أو مؤسسته، ويُعتبر انتهاكاً لموكله، وهذا مخالف لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وهي محرمة في كل القوانين.